Social Icons

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

اقدم 10 مساجد فى العالم وقصتهم ... اعرف تاريخ دينك


اقدم 10 مساجد فى العالم وقصتهم ... اعرف تاريخ دينك


سنتعرف فى هذا الموضوع على اول 10 مساجد بنيت على الارض من ظهور الدين الاسلامى، وهى:

1 – المسجد الحرام
يقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية وهو اعظم مساجد الاسلام، حيث تتوسطه الكعبة المشرفة التي تعتبر اعظم بقعة واول بناء وضع على وجه الارض.
وسمى المسجد الحرام الذى هو قبلة المسلمين فى صلاتهم بهذا الاسم لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي (صلى الله عليه وسلم) الى مكة المكرمة منتصرا.

2 – المسجد الاقصى
المسجد الاقصى هو قبلة المسلمين الاولى وموطن الانبياء، وهو يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، ووصفه الله تعالى بانه مبارك، كما انه مهبط الوحى وتعادل الصلاة بداخله 250 صلاة.
المسجد الاقصى هو الاسم الاسلامي الذي سماه الله لهذا المكان، ومعنى الاقصى اى الابعد، والمقصود بها المسجد الابعد بين مساجد الاسلام الثلاثة اي انه بعيد عن مكة والمدينة.

3 – مسجد قباء
هو اول مسجد اسس على التقوى واول مسجد بني في الاسلام وكان (صلى الله عليه وسلم) ينقل بنفسه الحجر والصخر والتراب مع صحابته، ويقع في الجنوب الغربي للمدينة المنورة.

4 -  المسجد النبوي الشريف
اسس بنيان هذا المسجد النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وهو مركز الدعوة الاولى الى الله تعالى، ويعد من المساجد المباركة التى يشد الرحال اليها.
ويوجد بالمسجد محراب ومنبر واساطين والحجرة النبوية الشريفة وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم وازواجه المطهرات، وتقع الحجرة بجوار مسجده (صلى الله عليه وسلم) وفيها قبره وقبر ابي بكر وعمر رضي الله عنهما.

5 -  مسجد الجمعة
عندما هاجر الرسول من مكة المكرمة الى المدينة المنـورة التي وصل اليهـا يـوم الاثنين 12 من ربيـع الاول من العـام الهجري الاول، اقام في قباء 4 ايـام حتى صباح يوم الجمعة الموافق 16 من شهر ربيع اول من العام نفسه.
وتوجه الرسول بعد ذلك الى المدينة المنورة بالقرب من محل اقامته بقباء، وادركته صلاة الجمعـة فصلاها في بطن وادي الرانوناء وقد حدد المكان الذي صلى فيه الجمعة وسمي بعد ذلك  بمسجد الجمعة.

6 -  مسجد القبلتين
كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة ولمد 13 عاما هي بيت المقدس الذي كانت اليهود تتوجه اليه في عباداتها ثم تحولت القبلة الى الكعبة الشريفة.
ويرجع اصل الاسم عندما دخل الرسول (صلى الله عليه وسلم) الى هذا المسجد لصلاة الظهر فصلى باصحابه ركعتين ثم امر ان يوجه الى الكعبة فاستدار الى الكعبة فسمي المسجد مسجد القبلتين.

7 -  مسجد بني حرام
يقع المسجد غربي جبل سلع سمي بذلك لوقوعه في منازل بني حرام، وقد حدثت فى محله معجزة تكثير الطعام على يد الرسول (صلى الله عليه وسلم) في غزوة الاحزاب اثناء حفر الخندق.

8 -  مسجد الغمامة
كان الرسول (صلى الله عليه وسلم)  يصلى صلاة العيد وصلاة الاستسقاء فى هذا المسجد، ولذلك عرف بمسجد المصلى.

9 – مسجد السقيا سعد
في هذا المكان دعا الرسول بالبركة للمدينة، وتفقد من هذه الارض التى كانت لسعد بن ابي وقاص رضي الله عنه جيش بدر.

10 – المساجد السبعة
وهى عبارة عن مجموعة من المساجد الصغيرة وعددها الحقيقي 6 وليس 7، وهي من معالم المدينة المنورة.
وتقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون للدفاع عن المدينة المنورة سنة 5 للهجرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق